تدخل هذه المادة العلمية ضمن سلسلة من المحاضرات في علم النفس الاجتماعي والتي تحتوي على مختلف المحاور المقررة في المقياس وتهدف إلى تمكين الطلبة في السنة الثانية ليسانس علوم الإعلام والاتصال، مسار علوم إنسانية، من استخدام مختلف المهارات والكفاءات في علم النفس الاجتماعي، وتوظيفها في مختلف العمليات الاتصالية الأفراد والجماعات، وحتى المؤسسات بالإضافة إلى كونها دعما وسندا معرفيا تساعد الطلبة في التحضير لامتحانات السداسي الرابع في هذا المقياس.

ويعتبر علم النفس الاجتماعي، تلك الدراسات التي تقدم المفاهيم والمناهج والتقنيات والنظريات العلمية الأساسية في تحليل الظواهر السلوكية، والمحاولة العلمية في فهم جوانب من العلاقات لدى الأفراد من الحياة الاجتماعية العامة، كما يهتم أيضا بدراسة السلوك الاجتماعي للفرد في الجماعة الواحدة فيما بينهم أو بين جماعة وأخرى.

وعليه نسعى من هذا المقياس توضيح مفهوم علم النفس الاجتماعي وبيان علاقة النفس البشرية بصناعة الظاهرة الإنسانية، وتتبع النشأة والتطور التاريخي لتخصص علم النفس الاجتماعي عبر العصور، بالإضافة إلى تناول بعض الموضوعات الهامة التي يتناولها التخصص بالدراسة والتفسير، إل جانب أهم النظريات العلمية التي فسرت السلوك الإنساني في تفاعلاته الاجتماعية في مواقف اجتماعية مختلفة.

les sciences de l’information et de la communication est un terrain d’étude très vaste, ce qui fait que pour se lancer dans ce domaine d’étude, il est strictement nécessaire de connaitre les concepts clés qui se rattachent à cette discipline, de connaitre son Histoire et son évolution ainsi que les techniques de communication utilisées.

A travers ce cours, nous tenterons de mettre l’étudiant de deuxième année- en sciences de l’information et de la communication- en contact avec tout ce qui renvoie au monde des médias, de l’information et de la communication (définitions, terminologie…etc.). Afin qu’il puisse dans un premier temps se sentir à l’aise dans ses études, une fois les notions essentielles acquises, et être capable par la suite, en ayant suffisamment de connaissances, d’accentuer son travail de recherche et aller de l’avant dans ses études.