مقياس قضايا دولية معاصرة هو وحدة إستكشافية، تعرف الطالب على أهم القضايا الدولية المعاصرة و التي تسمح له بالإطلاع على أبرز العلاقات السياسية كيفية نشأتها، تطورها، جذور الصراعات التاريخية و الوضع الحالي للعلاقات، تأسيس المنظمات، وهو ما يسمح للطالب. بالتدرب على متابعة أخبار القضايا التي تشغل بال الرأي العام الدولي و التي تحظى بتغطية إعلامية واسعة من طرف وسائل الإعلام، ما يسمح له بتكوين أراء شخصية حول هذه المواضيع .
تدخل هذه المادة العلمية ضمن سلسلة من المحاضرات في علم النفس الاجتماعي والتي تحتوي على مختلف المحاور المقررة في المقياس وتهدف إلى تمكين الطلبة في السنة الثانية ليسانس علوم الإعلام والاتصال، مسار علوم إنسانية، من استخدام مختلف المهارات والكفاءات في علم النفس الاجتماعي، وتوظيفها في مختلف العمليات الاتصالية الأفراد والجماعات، وحتى المؤسسات بالإضافة إلى كونها دعما وسندا معرفيا تساعد الطلبة في التحضير لامتحانات السداسي الرابع في هذا المقياس.

ويعتبر علم النفس الاجتماعي، تلك الدراسات التي تقدم المفاهيم والمناهج والتقنيات والنظريات العلمية الأساسية في تحليل الظواهر السلوكية، والمحاولة العلمية في فهم جوانب من العلاقات لدى الأفراد من الحياة الاجتماعية العامة، كما يهتم أيضا بدراسة السلوك الاجتماعي للفرد في الجماعة الواحدة فيما بينهم أو بين جماعة وأخرى.

وعليه نسعى من هذا المقياس توضيح مفهوم علم النفس الاجتماعي وبيان علاقة النفس البشرية بصناعة الظاهرة الإنسانية، وتتبع النشأة والتطور التاريخي لتخصص علم النفس الاجتماعي عبر العصور، بالإضافة إلى تناول بعض الموضوعات الهامة التي يتناولها التخصص بالدراسة والتفسير، إل جانب أهم النظريات العلمية التي فسرت السلوك الإنساني في تفاعلاته الاجتماعية في مواقف اجتماعية مختلفة.

The “English for Communication” course helps communications professionals improve their English to work in English-speaking environments. The objective is not to teach communication, but to facilitate the transition of skills from their mother tongue to English. This course combines the practice of English with the learning of vocabulary and grammar specific to communication.