مقياس التسويق والإشهار صنف ضمن مقاييس الوحدات الإستكشافية ، موجهة للسنة الثالثة ليسانس علوم الإعلام والإتصال،خلال السداسي السادس للسنة الجامعة 2023-2024 ، من خلال برنامج المقياس الذي يتضمن أساسيات عن التسويق والإشهار يتمكن الطالب من معرفة الأبعاد النظرية و المفاهيمية ، خصائص والأهداف و أهم ومراحل تطور مفهوم التسويق والمزيح التسويقي بالإضافة إلى التعرف التأصيل النظري للإشهار ،خصائصه وأنواعه وكيفية تصميم الحملات الإشهارية عبر وسائل الإعلام .
-أعزائي الطلبة، تحيّة طيّبة وبعد،

يعد مقياس مشكلات اجتماعية، من المقاييس الاستكشافية الموجّهة لطلبة السنة الثالثة ليسانس، نهدف من خلاله إلى تعريف الطالب بأهمّ وأخطر المشكلات التي قد تصيب الفرد في طفولته أو مراهقته، ولا ينتبه إليها الأولياء، أو أنّهم يتجاهلونها.. أو أنّه يصعب عليهم علاجها لأسباب مختلفة.. لتتحوّل المشكلة الاجتماعية مع الوقت وبعد انتشارها في المجتمع، الى ظاهرة اجتماعية، تستدعي الاهتمام والإحاطة بها بالدراسة والتحليل والبحث في أسباب وعوامل ظهورها. حيث أنّها قد تتسبب في حدوث أزمات أكثر تعقيدًا وأكثر خطورةً.

سيتعلم الطالب من هذا المقياس، أنّه لا جدوى من التعامل مع المشكلة الاجتماعية بأسلوب التهكم والسخرية أو العاطفة... إلخ، بل عليه أن يقرّ بالأساليب والطرق العلمية المثلى التي ستتيح له إمكانية فهم المؤشرات الأولية التي تظهر عليها، والتي من خلالها يمكنه التعامل معها بغرض حلّها والقضاء عليها...

English for communication is destined to third year communication license students to teach them basic terminology related to communication and information sciences, communication and its relation to other fields such as artificial intelligence, communication and globalization...and other domains which can influence communication sciences directly or indirectly.